الاثنين، 2 سبتمبر 2013

دعوة خطير جداااا من "تركيا" لإعادة «مرسى» للحكم



قال مصطفى كمالاك، زعيم حزب السعادة التركى، إنه «بعد الفظائع الأخيرة فى منطقة الشرق الأوسط؛ يجب على بلدان العالم الإسلامى أن تتوحد وتشكل حلفاً عسكرياً إسلامياً، أو (ناتو إسلامى) على غرار منظمة حلف شمال الأطلنطى»، وفق ما نقلته صحيفة «حرييت» التركية.

وأوضح «كمالاك» أن أحد أهداف الناتو الإسلامى سيكون دعم الرئيس المعزول محمد مرسى، مضيفاً: «نحن من كل قلوبنا مع محمد مرسى، لكن هذا غير كافٍ، ينبغى تشكيل اتحاد إسلامى للتدخل من أجل إنهاء الأعمال الوحشية، العالم الإسلامى يجب أن يجتمع لتشكيل ناتو إسلامى».

واقترح «كمالاك» إنشاء نظام نقدى جديد بين الدول الإسلامية يقوم على استخدام عملة موحدة إسلامية بدلاً من اليورو والدولار. على جانب آخر، قالت صحيفة «حرييت»: إن «وفداً عسكرياً رفيع المستوى من هيئة الأركان العامة التركية قام بتفقد الحدود السورية المتاخمة عند محافظة هاتاى الجنوبية».

وتأتى هذه الأعمال ضمن الاستعدادات العسكرية التركية؛ تأهباً لشن هجمات عسكرية على سوريا، وقال «نجدت أوزيل»، رئيس هيئة الأركان التركى، إن «القوات المسلحة التركية لم تكن قلقة من أى احتمال باتخاذ إجراء عسكرى ضد سويا، وقد أخذنا الاستعدادات اللازمة».

وفى الأردن، كشفت الحكومة الأردنية عن مناقشتها كافة التدابير اللازمة لمواجهة أى تطورات عسكرية متعلقة بالضربة المحتملة على سوريا، بما فى ذلك مناقشة الحاجة لصرف أقنعة واقية من الأسلحة الكيماوية.

وقال محمد المومنى، المتحدث الرسمى باسم الحكومة الأردنية، لشبكة «سى إن إن»: إن «اللجنة الوزارية العليا لشئون اللاجئين ناقشت استعدادات المملكة للتعامل مع الملف السورى، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وصحياً، واللجنة اتخذت كل التدابير للتعامل مع موجات لجوء كبيرة من سوريا، والقدرات اللوجيستية للمخيمات، والاستعدادات الأمنية والطبية».